vاسم الباحث       :

عنتر محمد احمد عبدا لعال

vالوظيفة:

معيد بقسم تربية مقارنة

vالدرجة والتخصص:

الماجستير في التربية تربية مقارنة .

vعنوان الرسالة :    

مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في بعض الجامعات المصرية البريطانية

vتاريخ منح الدرجة

20/7/1996

 ملخص الرسالة

vالهدف من البحث :

استهدفت الرسالة التعرف علي القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في برنامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر في التعليم الجامعي المصري والبريطاني وأهداف كل منهما وأوجه الشبة والاختلاف بينهما

vاجرءات البحث:

 تركزت الرسالة في مركز خدمة المجتمع بكل من جامعات عين شمس القاهرة والمنيا في مصر . وجامعات جلاسجو , ستراكليد , أدنبرة في بريطانيا . وضمت الرسالة سبعة فصول , تناول الأول مشكلة البحث الدراسات السابقة , وتناول الفصل الثاني دور الجامعة في خدمة المجتمع والتعليم المستمر " دراسة مقارنة ", وتناول الفصل الثالث القوي العوامل الثقافية المؤثرة في التعليم العالي والجامعي  المصري , وتناول الفصل الرابع برنامج خدمة المجتمع في الجامعات المصرية , وتناول الفصل الخامس هذه البرامج في الجامعات البريطانية العوامل المؤثرة فيها , وقدمت دراسة مقارنة في الفصل الأخير  .

vنتائج البحث :

أسفر البحث عن نتائج منها :-

-    تقدم الجامعات المصرية والبريطانية خدمتها التربوية بوسائل منها المحاضرات والندوات والمؤتمرات بجانب مؤسسات غير نظامية تربط بين الجامعات والمجتمع المحلي .

-    تتميز أهداف هذه المراكز في بريطانيا بأنها تسهم في عدد البحوث الميدانية وفتح فرص القبول لدراسات مستمرة قبل الجامعة وتقديم دورات دراسية لأعداد المتخصصين في مجال التعليم المستمر .

-    يسهم رجال الصناعة والنقابات المهنية والقطاع الخاص في توفير الإمكانيات المادية البشرية اللازمة لهذه المراكز في بريطانيا .

-    زيادة نشاط ومعدلات قبول الطلاب في الجامعات البريطانية عن نظيراتها في مصر ولعل ذلك يرجع الي عوامل منها ايمان الشعب البريطاني بأهميتها ومساهماتة في تطويرها مقابل انخفاض المستوي المعشي والثقافي في مصر .

-    تتركز هذه البرامج في اللغات في مصر مقابل الدراسات الاجتماعية والتاريخية والفلسفة وعلم النفس والقانون والفنون في بريطانيا .

-        تمنح هذه المراكز في مصر شهادة اختيار دورة مقابل وجود شهادات علمية تقدمها المركز البريطانية

تمول هذه المراكز رسوم الطلاب في مصر بينما تسهم وزارة التربية والأجهزة المحلية والنقابات في تمويل هذه المراكز في بريطانية     

۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ 
الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه  ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد

  Webstyle produced NavBar

 جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى © 2007 م