v اسم الباحث:

رجب صديق سلطان

v الدرجة والتخصص  :

ماجستير في التربية ( أصول تربية )

v عنوان الرسالة      :

دراسة وقت الفراغ لدي طلاب الجامعة ودور التربية في استثماره .

vتاريخ المناقشة      :

7 / 11 / 1981م

ملخص الرسالة

v أهداف البحث:

يهدف البحث إلي التعرف علي حجم وقت الفراغ لدي طلاب الجامعة وأساليب قضاءه والتوازن بين حجم وقت الفراغ لدي الطلبة والطالبات وكذلك علاقة تخصص الطالب بحجم وقت الفراغ . ولقد اقتصر البحث علي طلاب جامعة أسيوط فرع سوهاج في العام الجامعي 80 / 1981 .ولقد أعد الباحث استبياناً لمعرفة وقت التاريخ وطرق قضائها وإمكانية استثمارها.

v نتائج البحث :

ولقد توصل الباحث أن هناك نسبة 17% من أفراد العينة لديهم وقت فراغ أكثر من ثلاث ساعات يوميا أثناء الدراسة ، وفي عطلة نصف العام 61.7% والذين لديهم وقت فراغ أكثر من ثلاث شهور في العطلات الصيفية 18.4%  أما عن أساليب قضاء وقت الفراغ وجد أن هناك بعض الأنشطة التي تشغل الطلاب أثناء العطلات وفقا لميولهم واهتماماتهم. ولقد لاحظ الباحث أن هناك فرق بين الطلاب والطالبات في الإحساس بحجم أوقات الفراغ وكذلك في طرق قضاء أوقات الفراغ ، وكذلك في إمكانية استثمار أوقات الفراغ .

أما عن أثر تخصص الطالب في الإحساس بحجم أوقات الفراغ وطرق قضائها واستثمارها. وجد أن هناك فرق بين الطلاب في الشعب العلمية والطلاب في الشعب الأدبية في الإحساس بحجم أوقات الفراغ وكذلك في الإحساس بحجم أوقات الفراغ وكذلك في طرق قضاء أوقات الفراغ ، وأنه ليس هناك فرق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الشعب العلمية وطالبات الشعب الأدبية في قضاء أوقات الفراغ ، وكذلك في إمكانية استثمار أوقات الفراغ .

ولقد وجد الباحث أن لدراسة المواد التربوية في كلية التربية اثر علي الإحساس بوقت الفراغ، وطرق  قضائها وإمكانية استثمارها .

وفي النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات يمكن أن تساعد في استغلال أوقات الفراغ واستثمارها بصورة طيبة لدي طلاب الجامعة.

۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ 
الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه  ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد

  Webstyle produced NavBar

 جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى © 2007 م