* اسم الباحث:

طلعت محمد محمد أبو عوف

* الدرجة والتخصص:

ماجستير في التربية تخصص "علم نفس تربوي"

* عنوان الرسالة:

مدى فاعلية محك تقدير المدرسين في التعرف على الطلاب الموهوبين لغويا

•تاريخ منح الدرجة:

 25/12/1997

* ملخص الرسالة:

* الهدف من البحث:

استهدف البحث التعرف على الموهبة وتعريف الطالب الموهوب لغويا وما يميزه من خصائص عقلية، والتعرف على الأساليب التي يمكن الكشف بها عن الموهوبين لغويا، وفعالية تقدير المدرسين على الطلاب الموهوبين لغويا.

* إجراءات الدراسة:

تضمن البحث إطارا نظريا، تكون من فصلين، الأول اشتمل على عرضا لمصطلح الموهبة والفرق بينه وبين التفوق والابتكار والعبقرية وذلك في ضوء اتجاهين: الأول يمثل المفهوم الضيق للموهبة في ضوء المحكات الموضوعية المقننة فقط، والثاني يمثل المفهوم الواسع في ضوء المحكات المتعددة، ثم عرضا لخصائص الموهوبين ودور المعلم في التعرف عليهم، ثم عرض لتعريف القدرة اللغوية، والثاني قدم عرضا للدراسات السابقة في محورين هما الدراسات التي اهتمت بالتعرف على الموهبة والدراسات التي اهتمت بدراسة فعالية الأدوات الموضوعية المستخدمة في التعرف على الموهوبين وتضمن البحث كذلك قسما ميدانيا تمثل في تجريب أدوات الدراسة التي استخدمها الباحث مع مقياس تقدير المعلمين للطلاب الموهوبين لغويا الذي أعده الباحث على عينة الدراسة التي تكونت من 30 طالبا وطالبة موهوبين لغويا، اختيروا من 145 طالبا وطالبة.

* نتائج البحث:

أشارت نتائج الدراسة إلى:

1_ عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين درجات الطلاب الموهوبين لغويا على مقياس تقدير المعلم ودرجاتهم على اختبار الذكاء العالي.

2_ عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين درجات الطلاب الموهوبين لغويا على مقياس تقدير المعلمين ودرجاتهم على اختبار التفكير الابتكاري.

3_عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين درجات الطلاب الموهوبين لغويا على مقياس تقدير المعلمين ودرجاتهم على اختبار القدرة اللغوية.

4_ عدم إمكانية التعرف على الطلاب الموهوبين لغويا من خلال تقديرات معلميهم لخصائصهم السلوكية.

۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ 
الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه  ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد

  Webstyle produced NavBar

 جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى © 2007 م