vاسم الباحث:          

يوسف عبد الصبور عبد اللاه

vالدرجة والتخصص:    

_ دكتوراه في التربية " صحة نفسية "

vعنوان الرسالة:     

الحاجة إلى الانتماء والمسئولية الاجتماعية لدى أبناء العاملين بالخارج وعلاقتهما باتجاهاتهم نحو العمل المدرسي.

vتاريخ منح الدرجة:     

_ 23/2/1987 م

ملخص الرسالة

vهدف البحث:

        هدف البحث إلى الكشف عن اثر غياب الآباء للعمل بالخارج على الحاجة للانتماء وجوانبها والمسئولية الاجتماعية والاتجاهات نحو العمل المدرسي وجوانبه لدى المراهقين والمراهقات من أبنائهم ووضع الخدمات الإرشادية المناسبة لهم من خلال 15 عشر فرضا قام عليها البحث.

vعينة البحث:

        تألفت العينة من 809 من التلاميذ والتلميذات المتقدمين بالصف الأول من المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج ( ريف وحضر تتراوح أعمارهم بين 15 _ 17 سنة منهم 361 من أبناء العاملين بالخارج 448 من أبناء غير العاملين بالخارج وتمت المجانسة بين المجموعات.

vأدوات البحث:

        مقياس الحاجة للانتماء اعد الباحث مقياس المسئولية الاجتماعية ( إعداد سيد عثمان) _ مقياس اتجاهات المراهقين نحو العمل المدرسي ( إعداد الباحث ) اختبار الذكاء المصور ( إعداد احمد ذكى صالح ) _ استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( إعداد محمود منى ) _ استمارة بيانات حالة عن المراهق وأسرته ( إعداد الباحث ).

vالأسلوب الاحصائي:

        المتوسطات _ تحليل التباين _ اختبار ت _ معاملات الارتباط .

vنتائج البحث:

1_ أشارت الفروق بين المجموعات إلى أن أبناء غير العاملين بالخارج أكثر انتماءا وأكثر شعورا بالمسئولية الاجتماعية وأكثر ايجابية في اتجاهاتهم نحو العمل المدرسي.

          2_ اختلف درجة المراهقين والمراهقات على مقاييس الدراسة باختلاف الجنس _ ذكور _ إناث ) وباختلاف الموطن الجغرافي للنشأة ( ريف _ حضر ).

          3_ وجدت علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين حاجة الانتماء وجوانبها :الانتماء للعائلة _ الانتماء للجيرة _ الانتماء للأقران _ والانتماء للوطن وبينا لمسئولية الاجتماعية.

          4_ وجدت علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين حاجة الانتماء وجوانبها وبين الاتجاهات نحو العمل المدرسي وجوانبه : الاتجاهات نحو المقررات _  الاتجاهات نحو المدرسين _ والاتجاهات نحو الزملاء _ والاتجاهات نحو الأنشطة المدرسية _ والاتجاهات نحو الإدارة المدرسية.

          5_ وجدت علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين المسئولية الاجتماعية وبين الاتجاهات نحو العمل المدرسي وجوانبه.

vالبرنامج الرشادي :

بلور الباحث نتائج دراسته في صورة برنامج إرشادي للآباء والأبناء وكذلك القائمين على العملية التربوية وكل من يهمهم أمر الأبناء لتنمية المسئولية الاجتماعية والحاجة إلى الانتماء ومعاونتهم على الإفادة من قدراتهم وإمكاناتهم  إلى أقصى قدر ممكن.

۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ 
الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه  ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد

  Webstyle produced NavBar

 جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى © 2007 م